Main menu

Pages

التصنيف غير المراقب:

 Ø   التصنيف:

إن هذه التقنية تفيد بشكل كبير في تتبع الزحف العمراني وتدهور الأراضي والتصحر، وتدهور الغابات ومورفولوجيا الأنهار والأودية ومجموعة من المواضيع الأخرى ....

وتقسم هذه التقنية إلى طريقتين:

1)   التصنيف المراقب

2)   التصنيف الغير مراقب

في التصنيف المراقب، يقوم المستخدم أو محلل الصور "بالإشراف" على عملية تصنيف البكسل. يحدد المستخدم قيم البكسل المختلفة أو التوقيعات الطيفية التي يجب أن ترتبط بكل فئة. يتم ذلك عن طريق اختيار مواقع عينات تمثيلية لفئة معروفة سلفا في الطبيعة.

 تسمى هذه العينات المواقع التمثيلية ثم تستخدم خوارزمية الكمبيوتر التوقيعات الطيفية من هذه المواقع التمثيلية لتصنيف الصورة بأكملها؛ من الناحية المثالية يجب ألا تتداخل تصنيفات الفئات من أجل ذلك ولدقة العملية التصنيفية يجب أن تكون حدود مناطق العينات بعيدة قدرا ما عن حدود الفئة التي تؤخذ فيها العينة.

في التصنيف المراقب، يقع العاتق الأكبر قبل عملية التصنيف الفعلية. بمجرد تشغيل التصنيف، يكون الناتج صورة موضوعية مع فئات مصنفة وتتوافق مع أنواع الغطاء الأرضي.

يمكن أن يكون التصنيف المراقب أكثر دقة من التصنيف غير المراقب، ولكنه يعتمد بشكل كبير على مواقع العينات التمثيلية، ومهارة الفرد في معالجة الصورة، والتميز الطيفي للفئات. إذا كانت هناك فئتان أو أكثر متشابهة جدًا مع بعضهما البعض من حيث انعكاسهما الطيفي (على سبيل المثال، الأراضي العشبية الموسمية والأراضي العشبية المعمرة أو المياه الضحلة والعميقة)، فستزيد احتمالية التصنيف الخاطئ. يتطلب التصنيف المراقب اهتمامًا كبيرا بتطوير العينات التمثيلية. إذا كانت العينات التمثيلية غير معبرة أو غير تمثيلية، فستكون نتائج التصنيف سيئة أيضًا؛ لذلك، يتطلب التصنيف المراقب عمومًا المزيد من الوقت والمال مقارنةً بالتصنيف الغير مراقب.

Ø  التصنيف غير المراقب:

1-   يتم فيه الاعتماد على قيم ثابتة موجودة في البرنامج لتصنيف المناطق أو الظواهر ويتم من خلال نافذة Classification نختارIso Cluster Unsupervised Classification


2-تظهر لدينا النافذة التالية نختار منها عدد مجالات التصنيف من خلال Number of Classes ولدينا هنا 4 مجالات:


3-يظهر الناتج النهائي لدينا على الشكل التالي حيث اللون الأصفر يمثل التوزع العمراني.






You are now in the first article

Comments