Main menu

Pages

التصنيف المراقب:

 Ø  التصنيف:

إن هذه التقنية تفيد بشكل كبير في تتبع الزحف العمراني وتدهور الأراضي والتصحر، وتدهور الغابات ومورفولوجيا الأنهار والأودية ومجموعة من المواضيع الأخرى ....

وتقسم هذه التقنية إلى طريقتين:

1)   التصنيف المراقب

2)   التصنيف الغير مراقب

في التصنيف المراقب، يقوم المستخدم أو محلل الصور "بالإشراف" على عملية تصنيف البكسل. يحدد المستخدم قيم البكسل المختلفة أو التوقيعات الطيفية التي يجب أن ترتبط بكل فئة. يتم ذلك عن طريق اختيار مواقع عينات تمثيلية لفئة معروفة سلفا في الطبيعة.

 تسمى هذه العينات المواقع التمثيلية ثم تستخدم خوارزمية الكمبيوتر التوقيعات الطيفية من هذه المواقع التمثيلية لتصنيف الصورة بأكملها؛ من الناحية المثالية يجب ألا تتداخل تصنيفات الفئات من أجل ذلك ولدقة العملية التصنيفية يجب أن تكون حدود مناطق العينات بعيدة قدرا ما عن حدود الفئة التي تؤخذ فيها العينة.

في التصنيف المراقب، يقع العاتق الأكبر قبل عملية التصنيف الفعلية. بمجرد تشغيل التصنيف، يكون الناتج صورة موضوعية مع فئات مصنفة وتتوافق مع أنواع الغطاء الأرضي.

يمكن أن يكون التصنيف المراقب أكثر دقة من التصنيف غير المراقب، ولكنه يعتمد بشكل كبير على مواقع العينات التمثيلية، ومهارة الفرد في معالجة الصورة، والتميز الطيفي للفئات. إذا كانت هناك فئتان أو أكثر متشابهة جدًا مع بعضهما البعض من حيث انعكاسهما الطيفي (على سبيل المثال، الأراضي العشبية الموسمية والأراضي العشبية المعمرة أو المياه الضحلة والعميقة)، فستزيد احتمالية التصنيف الخاطئ. يتطلب التصنيف المراقب اهتمامًا كبيرا بتطوير العينات التمثيلية. إذا كانت العينات التمثيلية غير معبرة أو غير تمثيلية، فستكون نتائج التصنيف سيئة أيضًا؛ لذلك، يتطلب التصنيف المراقب عمومًا المزيد من الوقت والمال مقارنةً بالتصنيف الغير مراقب.

Ø  التصنيف المراقب:

1-   أولا تفعيل نافذة Image classification عن طريق زر يمين على المنطقة الفارغة الواضحة لدينا في الصورة الدال عليها السهم ثم تفعيلها



 2-   تظهر النافذة Image classification على الشكل التالي:



حيث ممكن أن تكون هذه النافذة غير مفعلة كما في الشكل في هذه الحالة نقوم بفتح تبويبة customize ثم Extensions لتظهر لدينا النافذة التالية حيث نقوم بتفعيل spatial analyst

3-   نقوم بإضافة polygon في الأماكن التي تمثل ظاهرة معينة حيث يقوم البرنامج بالاعتماد على هذه القيم في تصنيف الظواهر الموجودة على هذه المرئية.



في هذا الشكل تظهر تفاصيل الشكل

polygon) في نافذة training sample manager)




4-   نقوم بإضافة عدة أشكال تغطي حالات الظاهرة الموجودة لدينا ثم ندمجها جميعها باستخدام merge training samples تحت اسم الظاهرة كما في الشكل التالي:


5-   وهكذا يتم العمل لتغطية جميع المناطق المطلوبة: 




6-   ثم نقوم بطلب التصنيف المراقب من قائمة classification نختار Interactive Supervised Classification


7-تظهر لدينا النتيجة التالية:




Comments