Main menu

Pages

قطع منطقة الدراسة من المرئية الفضائية

 

Ø   قطع منطقة الدراسة من المرئية الفضائية:

المرئية الفضائية هي صورة رقمية لظاهرة ما تؤخذ بواسطة لاقط إلكتروني يسجل الطاقة المنعكسة أو المنبعثة من الأهداف الأرضية وغالياً ما يحمل اللاقط على متن طائرات في مجال الغلاف الجوي، والصورة الرقمية تحفظ في ملف مسجل على وسائل تخزين إلكترونية تتعامل مباشرة مع الحاسوب.

وهذا الملف الذي يحتوي على الصورة الرقمية قد يعرض على شاشة العرض، وما نراه على هذه الشاشة هو صورة تشبه أي صورة أخرى تلتقط بواسطة الكاميرات.

إلا أن الفرق أن هذه الصورة المعروضة على الشاشة هي في الأساس رقمية وقد تم تحويلها إلى هيئة تماثلية على غرار الصورة الجوية هذه الصورة الجوية تتكون من مجموعة كبيرة من الأرقام تتوزع على هيئة مصفوفة لها محورين أفقي وعمودي والمحور الأفقي يطلق عليه X، والعمودي يطلق عليه Y، وكل رقم يكوّن هذه الصورة يطلق عليه خليةpixel.

إذن الصورة تتكون من مصفوفة من الخلايا تتوزع على محورين احدهما أفقي والآخر عمودي والمصفوفة الأفقية تسمى بالصفوف rows إما العمودية فتسمى بالأعمدة columns  وعادة ما تحدد نقاط ابتداء بصورة بالتقاء الصف الأول والعمود الأول في اقصى الركن الأعلى الأيسر للصورة فتحدد بالتقاء الصف الأخير مع العمود الأخير في اقصى الركن الأيمن السفلي من الصورة ولو اردنا تحديد خلية ما على الصورة فإننا نحددها بالنظر إلى موقعها من الصفوف والأعمدة فالمرئية الفضائية هي الصور التي يتم التقاطها عن طريق مستشعرات مثبتة على أجهزة الأقمار الصناعية فالكاميرا عند تصويرها لمنظر طبيعي تقوم بالتقاط الضوء من خلال العدسة الموجودة داخل هذه الكاميرا إلى المتحسس الموجود خلف العدسة CCD فتقوم العدسة باستلام هذا الضوء و تقطيعه إلى ملايين من المربعات الصغيرة تسمى بالبيكسل كل مربع يخزن هذا الضوء على هيئة مقدار من الطاقة (المجال الكهرومغناطيسي).

بعد تحميل المرئية الفضائية المحتوية لمنطقة الدراسة ,وبإحضار ملف الحدود التنظيمية لمدينة حلب (shape file) يتم اقتطاع المرئية بهذه الحدود من أجل الدراسة عليها لاحقاً.

حيث يتم الاقتطاع باستخدام الأداة Clip الموجودة ضمن raster في Arc Toolbox


1-إضافة ملف الحدود على الصورة الفضائية بعد التأكد من نظام الإسقاط بأنه مطابق لنظام إسقاط الصورة ,حيث سيظهر بهذا الشكل:


1-   بعد الضغط على الأداة clip بنقرتين تظهر هذه النافذة حيث نضع في ال input Raster الصورة وفي ال output Extent ملف ال shape ,والذي يمثل حدود القطع:

2-    بعد الضغط على الأداة clip بنقرتين تظهر هذه النافذة حيث نضع في ال input Raster الصورة وفي ال output Extent ملف ال shape ,والذي يمثل حدود القطع:

3-   بعدها نضغط على ok تظهر القطعة المطلوبة من الصورة على الشكل التالي:




Comments