Main menu

Pages

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية

 تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية:

نظم المعلومات الجغرافية ((Geographic information system GIS

نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وإخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية والوصفية لأهداف محددة، وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق

 بالزراعة وتخطيط المدن والتوسع في السكن، بالإضافة إلى قراءة البنية التحتية لأي مدينة عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات layers.


·       تطبيقات المواصلات وسكك الحديد والنقل العام، مثل اختيار المسار المناسب لخطوط النقل العام بناء على الكثافة السكانية ومراكز تجمع النشاطات الحيوية، وكذلك في اختيار افصل مسار للخطوط الجديدة من طرق وسكك حديد لتقليل كلفة نزع الملكية.

·       تطبيقات تسجيل الأراضي والملكيات، مثل التسجيل العيني للأراضي، وفرض الضرائب عليها بقدر مساحتها.

·       التطبيقات البيئية وحماية الحياة الفطرية، مثل تحديد نوع الحياة الفطرية في المنطقة والعناية اللازمة لها.

·       تطبيقات الغابات ودراسة حرائق الغابات، مثل تحديد مناطق الحرائق المحتملة على دراسة السنوات الماضية ودرجة الحرارة ونوعية الأشجار وغيرها.

 

·       تطبيقات التلوث المائي وتأثيره على الحياة البرية، مثل تلوث الخليج العربي بالنفط وتأثيره على الحيوانات في المنطقة.

·       تطبيقات التنبؤ بالتغيرات فيما يتعلق بالاحتياجات الإسكانية، مثل تقدير عدد الوحدات السكنية المطلوبة ونوعيتها وأفضل مكان لها.

  • تطبيقات على الاحتياجات التعليمية، مثل مواقع المدارس، وحجم ومواصفات تلك المدارس بناء على نوعية وكثافة السكان في المنطقة.

  • ·       تطبيقات الاتصالات والهاتف والجوال، مثل تحديد نطاق المقسمات وحدود الخدمات، وأيضا تحديد أفضل مكان لأبراج الاتصالات المتنقلة (الجوال) وأماكن الكثافة في الاستخدام وسعة الأبراج.

  • ·       . التطبيقات الأمنية، مثل تحديد مناطق الجريمة ومحل اهتمام انظار الشرطة ودورياتها وتكثيف النشاط الأمني في المنطقة.

    ·       تطبيقات مكافحة الحريق، مثل تحديد مواقع محطات الإطفاء وتوزيعها داخل المدينة لسهولة الوصول إلى مكان فيها بأسرع وقت، وأيضا توزيع محطات ضخ المياه لإطفاء الحريق، وأماكن الحرائق المتكررة مثل المستودعات.

    ·       تطبيقات الإسعاف ونقل المصابين، مثل تحديد أقرب طريق لمراكز الرعاية الطبية.


    ·       التطبيقات الصحية، مثل اختيار المكان المناسب للمصحات والمستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية بحيث توزع على حسب الكثافة السكانية مثلا.

    ·       تطبيقات في المرور وحركة المركبات، مثل تحديد مناطق الازدحامان المرورية لتوفير البدائل الفورية لها.

    ·       تطبيقات الدراسة والسيطرة على الكوارث الطبيعية، مثل تحديد المناطق المهددة بالفيضان وتجهيز اللازم للمنطقة.

    ·       التطبيقات الاقتصادية، مثل تحديد أماكن الفرص التجارية ودراسة الجدوى لها.



·       تطبيقات مصادر الطاقة والكهرباء، مثل تحديد مسار خطوط الضغط العالي لتفادي المجمعات السكنية ذات الكثافة العالية.

·       تطبيقات خدمات المياه، مثل معرفة الحاجة لتوفر المياه لمنطقة ما، وأيضا دراسة مناطق المياه الجوفية.

·       التطبيقات الاجتماعية، مثل التعرف على مناطق الحرمان الاجتماعي وإبراز إشكالياتها.

·       التطبيقات السياحية والترفيهية، مثل اختيار الموقع المناسب للمناطق الترفيهية والحدائق، واستغلال المناطق الطبيعية واستثمارها سياحياً وترفيهياً.

 


Comments